فصل: سليمان بن أبي مسلم الأحول عن طاوس عن ابن عباس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.الضحَّاك بن مُزَاحم أبو القاسم- ويُقال: أبو الحكم؛ ويُقال: أبو محمد- الهلاليُّ الخراسانيُّ، عن ابن عباس:

5689- [ت] حديث: من كان له مال يبلّغه حج بيت ربِّه. أو يجب عليه فيه زكاة، فلم يفعل... الحديثَ.
ت في التفسير (63 المنافقين: 6) عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق، عن الثوري، عن يحيى بن أبي حيَّة- وهو أبو جناب الكلبي-، عنه بِهِ. و(63 المنافقين: 5) عن عبد، عن جعفر بن عون، عن أبي جناب الكلبي بِهِ- موقوفًا. وقال: هكذا روى سفيان بن عُيَيْنَة وغير واحد هذا الحديث: عن أبي جناب. عن الضحاك، عن ابن عباس- قوله.
5690- [س] حديث: أنَّه لم ير بالحجامة للصائم بأسًا- موقوف. (ك س) في الصوم (الكبرى 92- ل: 8) عن محمد بن حاتم، عن حبان، عن عبد الله، عن الحسن بن يحيى، عنه بِهِ. قال س: الضحاك لم يسمع من ابن عباس. (ك) لم يذكره أبو القاسم، وهو [مذكور] في الرواية.
5691- [ق] حديث: «الخير أَسْرَع إلى البيت الذي يؤكل فيه من الشَّفَرة إلى سنام البعير». (ق) في الأطعمة (55: 2) عن جُبارة بن المغلِّس، عن المحاربي عبد الرحمن بن محمد، عن نَهْشَل بن سعيد، عنه بِهِ. (ز) وقع في أصل كتاب ق؛ حدثنا جبارة، حدثنا المحاربي، حدثنا عبد الرحمن بن نهشل، عن الضحاك- هكذا هو في جميع الأصول، وهو وهم. والصحيح ما ذكرناه أولاً، والمشهور في هذا رواية جبارة [ق]، عن كثير بن سُليم، عن أنس، وقد مضى- (ح 1447).

.تابع مسند عبد الله بن عباس:

.طاوس بن كيسان أبو عبد الرحمن اليمانيُّ الجنديُّ الفقيه عن ابن عباس:

.إبراهيم بن ميسرة الطائفيُّ المكيَّ عن طاوس عن ابن عباس:

5692- [خ م] حديث: أنّ ابن عباس ذكر قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الغسل يوم الجمعة [قال] ويمس طيباً... الحديث. خ في الجمعة (الصلاة 323: 3) عن إبراهيم بن موسى عن هشام بن يوسف- م في الصلاة (167: 2) عن الحسن بن علي الحلواني، عن روح بن عبادة- و(167: 2) عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق- و(167: 3) عن إسحاق بن إبراهيم عن محمد بن بكر- و(167: 3) عن هارون بن عبد الله عن الضحاك بن مخلد- خمستهم عن ابن جريج عنه به.
5693- [م] حديث أنّ أبا الصهباء قال لابن عباس هات من هناتك ألم يكن الطلاق الثلاث على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبي بكر واحدة؟ قال بلى... الحديث. م في الطلاق (2: 3) عن إسحاق بن إبراهيم، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عنه به. (ز) رواه أبو النعمان [د (الطلاق 10: 5)] عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن غير واحد، عن طاوس عن ابن عباس وسيأتي- (ح 5763).
5694- [س] حديث: الطواف بالبيت صلاة فأقِلُّوا من الكلام موقوف. س في الحج ك (الكبرى 159: 2) عن قتيبة، عن أبي عوانة، عنه به. و(136: 1) عن يوسف بن سعيد، عن حجاج بن محمد- و(136: 1) عن الحارث بن مسكين، عن ابن وهب كلاهما عن ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن رجل أدرك النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- [عن النبيِّ] صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نحوه، ولم يسمه. و(136: 2) عن محمد بن سليمان، عن الشيباني عن حنظلة بن أبي سفيان، عن طاوس، قال عبد الله بن عمر... فذكره- موقوفاً. ك حديث قتيبة لم يذكره أبو القاسم، وهو في الرواية.
5695- [ق] حديث: «لم يُر للمتحابَّيْن مثل النكاح». ق في النكاح (1: 3) عن محمد بن يحيى، عن سعيد بن سليمان، عن محمد بن مسلم الطائفي، عنه به.

.أسامة بن زيد الليثيُّ المدني، عن طاوس، عن ابن عباس:

5696- [ق] حديث: فرض رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلاة الحضر وصلاة السفر... الحديث. ق في الصلاة (114: 2) عن أبي بكر بن خلاد، عن وكيع، عن أسامة بن زيد، قال: سألت طاوساً عن السُّبْحة في السفر- والحسن بن يَنَّاق جالس عنده؟ فقال: حدثني طاوس أنَّه سمع ابن عباس يقول... فذكره.

.حبيب بن أبي ثابت الكوفيُّ عن طاوس عن ابن عباس:

5697- [م د ت س] حديث: صلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم خسفت الشمس، ثماني ركعات في أربع سجدات وفي حديث يحيى: صلى في كسوف الشمس قرأ ثم ركع، ثم قرأ ثم ركع.. الحديث. م في الصلاة (197: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن علية- و(197: 2) عن محمد بن المثنى وأبي بكر بن خلاد، كلاهما عن يحيى بن سعيد- كلاهما عن سفيان الثوري، عنه به. د فيه (الصلاة 263: 6) عن مسدد- ت فيه (الصلاة 279: 1) عن بندار- كلاهما عن يحيى به، وقال ت: حسن صحيح. س فيه (الصلاة 615: 2) عن محمد بن المثنى به. و(615: 1) عن يعقوب بن إبراهيم، عن إسماعيل به. وزاد في آخره: وعن عطاء- مثل ذلك.

.الحسن بن مسلم بن يَنَّاق المكيُّ، عن طاوس، عن ابن عباس:

5698- [خ م د ق] حديث: شهدت العيد مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأبي بكر وعمر وعثمان، فكلهم كانوا يصلون قبل الخطبة... الحديث بطوله- وفيه قصة بلال والفتخ والخواتيم وقوله تعالى: {يَا أيُّهَا النَّبيُّ إِذَا جاءك الْمُؤمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ...} الآية (60: 12)- خ في التفسير (60: 3: 4) عن محمد بن عبد الرحيم، عن هارون بن معروف، عن ابن وهب، عن ابن جريج، عنه به وفي العيد (الصلاة 383 تعليقا) عن إسحاق بن إبراهيم بن نصر، عن عبد الرزاق عن ابن جريج به- في حديث العطاء، عن جابر (ح 2449) و(372: 1) عن أبي عاصم النبيل، عن ابن جريج به- مختصراً كما ههنا.
م في الصلاة (184: 1) عن محمد بن رافع وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق به- ولم يذكر معه حديث عطاء عن جابر. د فيه (الصلاة 251: 2) عن مسدد- ق فيه (الصلاة 194: 2) عن أبي بكر بن خلاد كلاهما عن يحيى بن سعيد عن ابن جريج به- مختصراً أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى العيد بلا أذان ولا إقامة زاد مسدد في حديثه وأبو بكر وعمر أو عثمان شك يحيى.
5699- [م س] حديث: كنت مع ابن عباس إذ [ا] قال له زيد بن ثابت: تفتي ألا تصدر الحائض حتى يكون آخر عهدها بالبيت؟ فقال ابن عباس: سل فلانة الأنصارية- هل أمرها النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بذلك؟... الحديث. م في الحج (67: 3) عن محمد بن حاتم- س فيه (المناسك، الكبرى 279: 16) عن عمرو بن علي- كلاهما عن يحيى، عن ابن جريج، عنه به.
5700- [م س] حديث: قدم زيد بن أرقم، فقال له ابن عباس يستذكِرُه: كيف أخبرتني عن لحم صيد أهدى لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟.... الحديث في ترجمة طاوس عن زيد بن أرقم- (ح 3663).
5701- [ق] حديث: فرض رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلاة الحضر وصلاة السفر... الحديث. في ترجمة أسامة بن زيد، عن طاوس، عن ابن عباس- (ح 5696).

.سليمان بن أبي مسلم الأحول عن طاوس عن ابن عباس:

5702- [خ م س ق] حديث: كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا قام يتهجَّد بالليل، قال: اللهم! لك الحمد أنت قيِّم السموات والأرض ومن فيهنّ... الحديث. خ في صلاة الليل (الصلاة 478) عن علي بن عبد الله- (قال- 478 على الهامش-: وقال: علي بن خشرم) وفي الدعوات (10: 2) عن عبد الله بن محمد- كلاهما (بل ثلاثتهم) عن سفيان بن عيينة، عنه به. وفي التوحيد (8: 2 و24: 7) عن ثابت بن محمد مرَّتين، و(8: 1) عن قبيصة بن عقبة، كلاهما عن سفيان الثوري- و(35: 8) عن محمود عن عبد الرزاق- كلاهما عن ابن جريج، عنه به. م في الصلاة (134: 22) عن عمرو الناقد ومحمد بن عبد الله بن نمير وابن أبي عمر، ثلاثتهم عن ابن عيينة به. و(134: 22) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق به. س فيه (الصلاة 696: 3) عن قتيبة- وفي النعوت (الكبرى 31: 2) عن محمد بن منصور- كلاهما عن ابن عيينة به وفي النعوت أيضاً (الكبرى 30) عن محمود بن غيلان وعبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى، كلاهما عن يحيى بن آدم عن الثوري به. ق في الصلاة (219: 1) عن هشام بن عمار- و(219: 2) أبي بكر بن خلاد فرَّقهما كلاهما عن ابن عيينة به.
5703- [م د س ق] حديث: كان الناس ينصرفون في كل وجه فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده الطواف بالبيت. م في الحج (67: 1) عن سعيد بن منصور- وزهير بن حرب- د فيه (المناسك 84) عن نصر بن علي- س فيه (المناسك الكبرى 278: 4) عن محمد بن منصور- والحارث بن مسكين- ق فيه (المناسك 82: 1) عن هشام بن عمَّار- ستتهم عن سفيان بن عيينة عنه به. وأول حديث النسائي: لا ينفرنّ أحدكم ولم يذكر ما قبله.
5704- [خ د س] حديث: مرَّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برجل، وهو يطوف بالكعبة، يقود إنساناً بخزامة في أنفه... الحديث. خ في الأيمان والنذور (31: 3) وفي الحج (66) عن أبي عاصم النبيل- و(الأيمان والنذور 31: 4، والحج 65) عن إبراهيم بن موسى، عن هشام كلاهما عن ابن جريج عنه به. ك د في الأيمان والنذور (23: 13) عن يحيى بن معين، س فيه (الأيمان والنذور 30: 2) وفي الحج (135: 1) عن يوسف بن سعيد بن مسلم، كلاهما عن حجاج بن محمد- و(135: 2) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث- كلاهما عن ابن جريج به- وبعضهم يزيد على بعض ك حديث د في رواية أبي الحسن بن العبد ولم يذكره أبو القاسم- [والله أعلم].

.عبد الله بن طاوس اليمانيُّ، عن أبيه طاوس، عن ابن عباس:

5705- [خ م د ت س ق]) حديث ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقَي فلأَولى رجل ذكر. وفي حديث معمر: اقسموا المال بين أهل الفرائض على كتاب الله، فما تركت الفرائض فلأَولى رجل ذكر. خ في الفرائض (7) عن مسلم بن إبراهيم، و(5) موسى بن إسماعيل، و(9: 1) سليمان بن حرب- فرقهم، ثلاثتهم عن وهيب بن خالد- و(15: 2) عن أُميَّة بن بسطام، عن يزيد بن زريع، عن روح بن القاسم- كلاهما عنه به. م فيه (الفرائض 2: 2) عن أميَّة بن بسطام به و(2: 1) عن عبد الأعلى بن حماد، عن وهيب به. و(2: 3) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع وعبد بن حميد ثلاثتهم عن عبد الرزاق عن معمر- و(2: 4) عن محمد بن العلاء، عن زيد بن الحباب، عن يحيى بن أيوب- كلاهما عنه به. د فيه (الفرائض 7) عن أحمد بن صالح ومخلد بن خالد الشعيري، كلاهما عن عبد الرزاق به. ت فيه (الفرائض 8: 2) عن عبد بن حميد به. و(8: 1) عن عبد الله بن عبد الرحمن عن مسلم بن إبراهيم به، وقال: حسن ورواه بعضهم عن ابن طاوس، عن أبيه عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً. س فيه (الفرائض، الكبرى 11: 1) عن محمد بن معمر، عن حبان، عن وهيب به و(11: 2) عن أحمد بن سليمان، عن أبي داود الحفري، عن سفيان الثوري، عنه به- مرسلاً. قال س: كان حديث الثوري أشبه بالصواب. (ق فيه الفرائض 10: 2 عن العباس بن عبد العظيم، عن عبد الرزاق به).
5706- [خ م د س ق] حديث: «لا يبيع حاضر لباد فقلت لابن عباس ما قوله لا يبيع حاضر لباد؟ قال لا يكون له سمسارا». وزاد عبد الواحد وإسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد (ومحمد بن رافع) في أول حديثهم النهي عن تلقي الركبان وفي حديث عبد الأعلى قلت لابن عباس ما معنى قوله لا يبيعن حاضر لباد؟ قال لا يكن له سمسارا ولم يذكر أول الحديث خ في البيوع (68: 2) عن الصلت بن محمد وفي الإجارة (14) عن مسدد كلاهما عن عبد الواحد بن زياد- وفيه (لا، بل في البيوع 71: 2) عن عياش بن الوليد، عن عبد الأعلى- م في البيوع (6: 2) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق- د فيه (البيوع 47: 1) عن محمد بن عبيد، عن محمد بن ثور- أربعتهم، عن معمر، عنه به. س فيه (البيوع 16: 2) عن محمد بن رافع- ق في التجارات (15: 3) عن عباس بن عبد العظيم- كلاهما عن عبد الرزاق به.
5707- [خ م د س] حديث: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن يبيع الرجل طعاماً حتى يستوفيه... الحديث. وفي حديث معمر من ابتاع طعاماً فلا يبعه حتى يقبضه وفي حديث سفيان: حتى يكتاله وفي حديث ابن عيينة: أما الذي نهى عنه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يباع قبل أن يستوفيه، فهو الطعام- وبعضهم يزيد على بعض في الحديث. خ في البيوع (54: 2) عن موسى بن إسماعيل، عن وهيب- م فيه (البيوع 8: 3) عن إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع وعبد بن حميد، ثلاثتهم عن عبد الرزاق، عن معمر و(8: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي كريب وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن وكيع عن سفيان- ثلاثتهم عنه به. د فيه (البيوع 67: 5) عن أبي بكر وعثمان ابني أبي شيبة، كلاهما عن وكيع به. س فيه (البيوع 53: 6) عن محمد بن رافع به. و(53: 3) عن أحمد بن حرب، عن قاسم بن يزيد، عن سفيان به و(53: 5) عن قتيبة و(الكبرى 57: 5) سعيد بن عبد الرحمن (فرقهما) كلاهما عن سفيان بن عيينة، عنه به.
5708- [خ س ق] حديث: «أُمرت أن أسجد على سبعة أعظم..» الحديث. خ في الصلاة (285) عن معلَّى بن أسد، عن وهيب- م فيه (الصلاة 44: 3) عن عمرو الناقد، عن سفيان- و(44: 4) عن محمد بن حاتم، عن بهز بن أسد، عن وهيب- و(44: 5) عن أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن ابن جريج- ثلاثتهم عنه به. س فيه (الصلاة 390) عن أبي الطاهر بن السرح ويونس بن عبد الأعلى والحارث بن مسكين ثلاثتهم عن ابن وهب به و(391) عن عمرو بن منصور عن معلى بن أسد به. و(392) عن محمد بن منصور المكي وعبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، كلاهما عن سفيان به. ق فيه (الصلاة 58: 6) عن هشام بن عمار، عن سفيان به.
5709- [خ م س ق] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احتجم، وأعطى الحجام أجره، واسْتعَط وليس في حديث موسى: واستعط. خ في الإجارة (18: 1) عن موسى بن إسماعيل- وفي الطب (9) عن معلّى بن أسد- م في البيوع (32: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عفان- و(32: 4) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي هشام المخزومي- وفي الطب (11: 9) عن أحمد بن سعيد الدارمي، عن حبان بن هلال- خمستهم عن وهيب، عنه به ك س في الطب (الكبرى 54) عن محمد بن معمر، عن حبان به. ق في التجارات (10: 1) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني، عن سفيان، عنه به- مختصراً: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احتجم، وأعطاه أجره. (قال ق عقبه: تفرد به ابن أبي عمر- يعني عن ابن عيينة 1). ك وحديث النسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
5710- [خ م س] حديث: رُخّص للحائض أن تنفر بلا وداع إذا حاضت، وكان ابن عمر يقول في أول أمره: إنَّها لا تنفر، ثم سمعته يقول: تنفر، إنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رخص لهنّ. وفي حديث سفيان: أُمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنَّه خُفّف عن المرأة الحائض- ولم يذكر قصة ابن عمر. خ في الطهارة (135: 2) عن معلّى بن أسد، وفي الحج (146: 3) عن مسلم بن إبراهيم، كلاهما عن وهيب- وفيه (الحج 145: 1) عن مسدد، عن سفيان- كلاهما عنه به. م في الحج (67: 2) عن سعيد بن منصور وأبي بكر بن أبي شيبة، كلاهما عن سفيان به. س فيه (المناسك، الكبرى 279: 14) عن محمد بن عبد الله بن يزيد المقري والحارث بن مسكين كلاهما عن سفيان به و(279: 15) عن جعفر بن مسافر عن يحيى بن حسان، عن وهيب به- مختصراً رخّص رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للحائض أن تنفر إذا أفاضت. قال طاوس: وسمعت ابن عمر يقول: ينفرن، رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رخّص لهنّ.
5711- [خ م س] حديث: وقّت النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأهل المدينة ذا الحليفة.. الحديث. خ في الحج (7) عن موسى بن إسماعيل، و(12) معلى بن أسد، و(200: 1) مسلم بن إبراهيم فرقهم، م فيه (الحج 2: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن آدم، أربعتهم عن وهيب- س فيه (المناسك 20) عن الربيع بن سليمان- صاحب الشافعي، عن يحيى بن حسان، عن وهيب- وحماد بن زيد- و(23: 1) عن يعقوب بن إبراهيم، عن غندر، عن معمر- ثلاثتهم عنه به. رواه سليمان بن حرب [د (المناسك 9: 2)] عن حماد، عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عباس، وعن ابن طاوس، عن أبيه، قالا: وقَّت... فذكره، وسيأتي- (ح 5738).
5712- [خ م س] حديث: العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه. خ في الهبة (13: 2) عن مسلم بن إبراهيم- م في الوصايا (بل في الهبات 2: 6) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي هشام المخزومي- كلاهما عن وهيب، عنه به. س في الهبة (2- ب: 1) عن زكريا بن يحيى السجزي، عن إسحاق به. و(2: 1) عن محمد بن عبد الله الخلَنْجي المقدسي، عن أبي سعيد- مولى بني هاشم-، عن وهيب به.
5713- [خ م س] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال في الذبح والرمي والحلق: لا حرج، لا حرج خ في الحج (131: 1) عن موسى بن إسماعيل- م فيه (الحج 57: 9) عن محمد بن حاتم، عن بهز بن أسد- س فيه (المناسك، الكبرى 345) عن عمرو بن منصور، عن المعلَّى بن أسد ثلاثتهم عن وهيب، عنه به. قال أبو القاسم في حديث عمرو بن منصور: ليس في روايتنا.
5714- [خ م س] حديث: كانوا يرون أنّ العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور الحديث خ في الحج (34: 4) عن موسى بن إسماعيل- وفي أيام الجاهلية (المناقب 86: 2) عن مسلم بن إبراهيم- م في الحج (31: 1) عن محمد بن حاتم، عن بهز بن أسد- س فيه (المناسك 77: 11) عن عبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى، عن أبي أسامة- أربعتهم عن وهيب، عنه به.
5715- [م د س] حديث: أنّ أبا الصهباء قال لابن عباس: أتعلم أنَّما كانت الثلاث، تجعل واحدة على عهد النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبي بكر وثلاثاً من إمارة عمر؟... الحديث وأول حديث معمر: كان الطلاق على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبي بكر، وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة ولم يذكر أبا الصهباء م في الطلاق (2: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن روح بن عبادة، و(2: 2) عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق، كلاهما عن ابن جريج- و(2: 1) عن إسحاق وابن رافع كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر كلاهما عنه به. د فيه (الطلاق 10: 6) عن أحمد بن صالح، عن عبد الرزاق- س فيه (الطلاق 8) عن أبي داود الحراني عن أبي عاصم النبيل- كلاهما عن ابن جريج نحوه.
5716- [م ت س] حديث: «العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استُغسلتم فاغسلوا» م في الطب (1: 4) عن أحمد بن الحسن بن خراش وحجاج بن الشاعر وعبد الله بن عبد الرحمن، ثلاثتهم عن مسلم بن إبراهيم، عن وهيب، عنه به. ت فيه (الطب 19: 2) عن أحمد بن الحسن بن خراش عن أحمد بن إسحاق الحضرمي عن وهيب عنه به- ولم يذكر العين حق وقال صحيح ك س فيه (الطب الكبرى 74: 3) عن عمرو بن منصور عن مسلم بن إبراهيم به. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
5717- [م س ق] حديث: إنما كنَّا نحفظ الحديث، والحديث يُحفظ عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأما إذا ركبتم كل صعب وذلول، فهيهات م في مقدمة كتابه (4: 6) س في العلم (الكبرى 18: 4) جميعاً عن محمد بن رافع- ق في السنة (المقدمة 3: 5) عن عباس بن عبد العظيم العنبري كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، عنه به.
5718- [م ق] حديث: لأن يمنح أحدكم أخاه أرضه، خير له من أن يأخذ عليها كذا وكذا... الحديث. م في البيوع (21: 4) عن محمد بن رافع- وعبد بن حميد- ق في الأحكام (70: 2) عن عباس بن عبد العظيم- ثلاثتهم عن عبد الرزاق، عن معمر، عنه به.
5719- [د س] حديث: صلى إلى جنبي ابن طاوس، فكان إذا سجد الأولى ورفع رأسه منها رفع يديه... الحديث وفيه فقال ابن طاوس رأيت أبي يصنعه وقال رأيت ابن عباس يصنعه ولا أعلم إلا أنه قال كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصنعه. د في الصلاة (118: 12) عن قتيبة- ومحمد بن أبان- س فيه (الصلاة 434) عن موسى بن عبد الله بن موسى البصريِّ ثلاثتهم عن أبي سهل النضر بن كثير السعديِّ وقال موسى الأزدي قال: صلى إلى جنبي.. فذكره.
5720- [د ق] حديث: مرَّ على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجل قد خضب بالحناء، فقال: ما أحسن هذا... الحديث. د في الترجل (19: 2) عن عثمان بن أبي شيبة- ق في اللباس (34: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة كلاهما عن إسحاق بن منصور السلولي عن محمد بن طلحة عن حميد بن وهب عنه به.
5721- [د] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول بعد التشهد: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم.. الحديث. د في الصلاة (185: 2) عن وهب بن بقية، عن عمر بن يونس اليمامي، عن محمد بن عبد الله بن طاوس، عن أبيه به.
5722- [د] حديث: والله! ما أعمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عائشة في ذي الحجة، إلا ليقطع أمر الشرك... الحديث. د في الحج (80: 2) عن هنَّاد بن السري، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن ابن جريج ومحمد بن إسحاق، كلاهما عنه به.
5723- [د] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استعَط- مختصر. د في الطب (8) عن عثمان بن أبي شيبة عن أحمد بن إسحاق، عن وهيب، عنه به.
5724- [ت] حديث: «يد الله مع الجماعة» ت في الفتن (7: 2) عن يحيى بن موسى، عن عبد الرزاق، عن إبراهيم بن ميمون، عنه به. وقال (غريب) لا نعرفه من حديث ابن عباس إلا من هذا الوجه.
5725- [س] حديث: أنّ امرأة سألت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت إنّ فريضة الله في الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً... الحديث. س في الحج (9: 2) عن سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، عن سفيان، عنه به.
5726- [س] حديث: سئل ابن عباس عن الرجل يأتي المرأة في دبرها؟ فقال ذلك الكفر ك س في عشرة النساء (الكبرى 25- د: 4) عن أبي بكر بن علي، عن يعقوب بن إبراهيم عن أبي أسامة عن ابن المبارك عن معمر عنه به ك لم يذكره أبو القاسم.
5727- [ق] حديث: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يرفع يديه عند كل تكبيرة. ق في الصلاة (54: 8) عن أيوب بن محمد الهاشمي، عن عمر بن رياح، عنه به.